اخر ما كتب

31 أغسطس، 2010

السعودية فى الملاعب الرياضية

المفاجآت عنوان دورى زين السعودى للمحترفين



رســالة الســعوديـة


اشرف حشاد



شـهدت الجولة الثانية من بطولة دوري زين السـعودي للمحترفـين الكثيـر من المفأجات وكان أكبرها هزيمة فـريـق الشباب من التعاون .
فعلي استاد ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريـدة سـعي الفريق الأول بنادي التعاون الصاعد حديثا لدوري الأضواء إلي إعلان بدايتـه الحقيقة واجتياز أثار خسـارتة أمام الهلال في الجولة الأولي واستطاع أن يفجر مفأجاه كبري بفـوز مستحق علي ضيفة فريق الشباب 4 / 1 وزاد من أوجاعـه وآلامـه في مباراة رائعة تسيدها لاعبو التعاون من البداية ونجح في إحراز هدف التقدم في بعد سبع دقائق فقط من البداية بواسطة نجمة المتألق محمد الراشـد وعجـز المدير الفني الاوروجواياني للفريق الشبابس جورج فوساتي من تعديل النتيجة حتي جاءت الدقيقة 47 عندما نجح مهاجمة المزعج ناصر الشمراني فى ادراك التعادل ولم يبقي التعاون مكتوف الايدي ودعمـه جمهوره الكبير الذي ملا مدرجات الملعب وآزر الفريق طوال المباراة .
وشـهدت الدقيقة 55 تقدم فريق التعاون مرة أخري عن طريق ضربة جزاء صحيحة أحرز منها بدر الخميس الهدف الثاني للفريق ليصعب المهمه علي الفريق الضيف ابتعد عن التركيز المعروف عنه وأكرم صاحب الهدف الأول النجم محمد الراشـد الشبابين بهدف ثاني له وثالث لفريقه في الدقيقة 69 من عمر المباراة عندما استغل كرة جيدة واجه بها حارس المرمي السبابي الدولي وليد عبد الله ورواغـه وأودع الكرة داخل الشباك كأحد أجمل أهداف المباراة والدوري حتي الان ثـم ضاعف التعاون من أوجاع وآلام الشباب بهدف رابع في الدقيقة الثانية من الوقت الإضافي عن طريق محترفه المقدوني كورتيسي ليطلق بعدها خالد الزهراني حكم المباراة صافرة أنتهاء المباراة بفـوز مسـتحق وكاسـح للتعاونيين علي الشباب بأربعة أهداف مقابل هـدف ، ليبقي الشباب بطل النخبة الدولية ووصيف العام الماضي دون أي نقطة من خسارتين .. في حين رفع التعاون رصيده إلى ثلاث نقاط .
وفي مدينة الدمام وعلي ملعب الأمير محمد بن فهد التقي فريق الاتفاق المتعثر في الجولة الولي أمام الاتحاد مع مضيفه الأهلي المنتعش بفوزه في الجولة الأولي علي فريق الحزم وتطلعه إلي مواصلة الانتصارات والدخول في المنافسة علي البطولة مبكرا بعد غياب طويل صاحبه تجديدات في صفوف الفريق .
المباراة جاءت غاية في الروعة .. استطاع الفريق الاتفاقي قلب خسارته إلي فـوز مستحق بأربعة أهداف مقابل ثلاثة بعد أن تقدم الأهلي عن طريق البرازيلي ماريسينهو ديسلفا في الدقيقة 14 والعماني عماد الحوسني هدفين في الدقيقتين 17 ؛ 38 إلا أن الاتفاقـيين كانت لهم الغلبة بإحراز محترفها الارجنتيني ونجم المباراة سباستيان هدفـين في الدقيقة 33 ؛ 69 وصالح بشير في الدقيقة 52 واختتمها يحي الشهري بهدف في الدقيقة 66 .
شـهد اللقاء إثارة ومتعه من الطرفين وتسببت أخطاء مدرب الفريق النرويجي في خسارة الفريق الأهلاوي في الشوط الثاني فيما ظهر فريق الاتفاق في الشوط الثاني بشكل جيد واستطاع المدير الفني الروماني ايوان مارين أن يستغل الفرصة ويقلب بها موازين المباراة بفضل تغيراتة المثمرة وقراءته للمباراة بشكل صحيح وأثمر ذلك عـن الفـوز بنقاط اللقاء .
وعلي استاد الأمير فيصل بن فهـد في مدينة الرياض خطف الفريق النصراوي الصدارة بعد فـوزه المستحق علي فريـق الفتـح بأربعة أهداف مقابل هـدفـين أحرز للنصر كلا من إبراهيم غالب في الدقيقة 4 ومحمد السهلاوي في الدقيقـتين 42، 77 ثم خالد الزيلعي في الدقيقة 88 من عمر المباراة فيما أحرز هـدفي الفتـح فيصل سيف في الدقيقـة 57 ثم ربيع السيفاني في الدقيقـة 60 ليرفـع النصر رصيده إلي 6 نقاط مسـتحفه .
وعلي ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية بمدينة بريـدة التقي فريقي الرائـد ونجران في مباراة اتسمت بالندية والإثارة، حيث سـعي فيها الفريقـين لإثبات الذات وتحسـين صورتهـما بعـد قـرار زيادة فـرق دوري زين للمحترفـين إلي 14 فـريق والذي جاء لصالحهـما معا بعـد هبـوطهـما لدوري الدرجـة الأولي الموسـم الماضي واسـتطاع المدرب البرازيلي الجديد لفريـق الرائد لوتشـيو نيـزو من قيـادة فريقـه إلي الانتصار الثاني بثلاثة أهداف مقابل هـدف بعد فـوزه في الجولة الأولي علي فريـق الشباب ليرفـع رصيده إلي 6 نقاط محتلا المركز الأول في ترتيب الفرق .
وعلي استاد مدينة الأمير سلمان بن عبد العزيز الرياضية بالمجمعة استطاع فريق الاتحاد بقيادة مديرة الفني مانويل جوزيه ه العودة إلي مدينة جدة بثلاث نقاط بعد فـوزه الصعب علي فريـق الفيصلي الصاعـد حديثا لدوري الأضواء بهـدفـين مقابل لا شـئ أحرزهـما سـعود كريري في الدقيقة 58 وعمر الخضري في الدقيقة الرابعة من الوقت الإضافي ليرتفع رصيد الاتحاد إلي 6 نقاط.
وعلي ملعب نادي الحزم بالرس حقـق الهلال فـوزه الثاني علي حساب مضيفـة فريـق الحزم بهدفين مقابل لاشئ احرزهـما عيسي المحياني في الدقيقة 22 والمحترف تياجـو نيفـتر في الدقيقـة 87 من ضربة جزاء .
وعلي اسـتاد مدينـة الأمير سـعود بن جـلوي الرياضية بالراكه تعادل فريـق القادسـية صاحب الأرض مع مضيفـه فريـق الوحـدة من مكة بهـدف لكلا منهـما في مباراة متوسـطة المستوي فشل فيها الفريقين فرض السـيطرة علي الآخر والفـوز بنقاط المباراة كاملة.







مدرب الرائـد البرازيلي فابيـو يعتنق الإسلام





أعـلن مدرب حراس المرمي لفريـق الرائـد البرازيلي فابيـو البالغ من العمر 27 عاما اعـتناقـه الدين الاسـلامي وذلك بالمكتب التعاوني للدعـوة والإرشاد بمدينـة بريـدة وبحضور الشيخ صالح التويجري رئيس قسم الدعـوة بالمركز في أحتفاليـة دينيـة جميلة أقـيمت للمدرب البرازيلي فابيـو الذي قـام بتتغير أسـمه إلي محمد إقتداء بالرسـول الكريم علية الصلاة والسلام .
أكـد المدرب البرازيلي أن دخـوله للإسلام جاء عن قـناعه شـخصية تامـه وذلك بعـدما رأي سـماحة الدين الاسـلامي وتعامل اللاعبين والعاملين والمسلمين فيما بينهـم ، مشـير إلي أن حارس المرمي الدولي محمد الخوجلي هـو أول من عـرض عليـه فكـرة الدخـول إلي الإسلام .



البلجيكي جيرتس يجبر الدعيع علي الاعـتزال


ابتعاد حارس القـرن الهلالي محمد الدعيع عن حراسـة عرين ناديـه حامل لقب دوري زين وكأس ولي العهد الموسم الماضي سـوف يربك خط دفـاع الفـريق بعـد أن تعـود علي توجيهـاته طوال السـنوات الماضيـة إلي جانب اعتماد الكثيـر من المدربيـن عليـه ليكـون خامس المدافعيـن لالتـقاط الكرات الطويلة من فـوق رؤوس المهاجمين .. إلا أن البلجيكي جيرتس المدير الفني لنادي الهلال رأى عكس ذلك ورفض أشـراك الدعيـع في مباريات الموسـم الماضي مسـتعينا بالحارس الثاني العائـد من صفـوف نادي القادسـية حسـن العتيبي .. مما أجـبر الدعيـع علي اعتزال اللعب قبل انطلاقة الموسـم الرياضي الجديد .
وبعـد أن تمسـكت إدارة نادي الهلال بالمديـر الفـني وقامت بالتجـديد له ، رفض الدعيع الانصياع إلي طلبات الجماهـير وأعضـاء المجلس بالاسـتمرار مع الفـريـق وأصر علي الاعتـزال ، وجـاري الان التنسـيق والاسـتعداد لإقامة مهرجان أعتزال يليـق بعميـد لاعبي العالم .
ومحمد الدعيع كانت بدايتـه حارس كرة يـد ولكنـه تحـول إلي حارس لكرة القـدم في فـريـق الطائي ثم أنتقل إلي نادي الهلال في صفقـة تجاوزت خمسـة ملايين ريال كانت هي الاعلي علي الإطلاق في ذلك الوقـت .
وحقـق الدعيع العديد من البطولات والإنجازات مع المنتخب ومع ناديه الهلال وحصل علي عدة جـوائز وألقاب شـخصية .. فمع منتخب الناشـئين عام 89 حقق بطولة كأس العالم للناشـئين حيث تألـق في صـد ركلات الترجيـح في أدوار الحسـم وهي مبـاراة ما قبل النهائي والمباراة النهائيـة أمام اسكتلندا .
شـارك الدعيع في أربـع بطولات متتاليـة لكأس العالم لكرة القـدم وكان له دورا كبيرا في ذلك كما سـاهـم في تحقيـق بطـولات شـكلت عقـدة للمنتخب السـعودي إلا وهي كأس الخليج وكأس العـرب بل أنـه سـاهـم في تحقـيق كأس آسـيا 96 وكانت آخـر بطولات المنتخب السـعودي علي مسـتوي كرة القـدم عام 2005، حيث قـاد المنتخب السـعودي لتحقيـق الميداليـة الذهبيـة في الاولمبيـاد الاسـلامي ، وكانت لـه إنجازاته مع ناديـه الهلال فسـاهـم في تحقيـق ثلاث بطـولات آسـيوية مختلفـة وكذلك بطولات محليـة وعربيـة ودوليـة كتبت في تاريـخ الزعيم السـعودي نادي الهلال .
حـاز الأسطورة محمد الدعيع علي العديد من الألقاب منها أفضل حارس مرمي خليجي .. وأفضل حارس عربي .. وأفضل حارس آسـيوي .. وتـم اختياره ضمن أحسن عشـر حراس للمرمي بالعالم في كأس العالم 94.. وتـوج ألقابه الشـخصية بلقب حارس القـرن وعميـد لاعبي العالم قبل حسام حسن.. وتم أختيـاره أخيرا في موسـوعة الفيفـا ضمن أفضل عشـر حراس في تاريـخ كـرة القـدم.



جوزيه يمارس هوايته فى الاتحـاد بإحراج إدارة النادى


بعـد إصرار الديكتاتـور مانويل جوزية علي إعلان غضـبه علي اللاعب محمد نـور وإبعاده من حسـاباته شـهد مقـر نادي الاتحـاد السـعودي بشـارع الصحافة اجتماعات مطوله للخروج من هـذا المأزق لنجم النجـوم محمد نـور فقـدم وكيل اللاعبين إبراهيم موسـي عـرضا إلي رئيس النادي إبراهيم عـلوان من نادي أمـاراتي يطلب التعاقـد مـع محمد نـور لمـدة عام عن طـريق الاعـاره كحل لإنهاء تلك الخلافات .
ومن جانب آخـر تلقي الفـريق الكـروي الاول بنادي الاتحـاد ضـربه موجعـه بعد تعرض مدافعـه الدولي أسـامه المولد لأصـابه قـويه في مباراة الفـريق الودية أمام فـريق حطين الذي يدربـه المصـري عبـود الخضري والتى انتهت بفـوز الاتحـاد 2/1 ولم يسـتطع المولـد أكمال الشـوط الاول من اللقاء بعـد سـقـوطه إثـر أحتكاكة في كرة مشـتركة مع أحد مهاجمي فـريق حطين تهدد بابتعاده عن الملاعب لا يقل عن شـهر وربما يـؤدي هـذا الأمر إلي إحراج المدرب مانويل جـوزيـة مع بدايـة انطلاق الدوري السـعودي في ظل إصابة المدافـع الدولي الآخـر رضـا تكـر أيضا بتمزق في العضلة ومواصلته للبرنامج التأهيلي مع طبيب الفـريق.
في حين أكـدت مصـادر قـريبـه من الفـريق أن إصابة المحترف البرتغالي نـونـو أسيس الذي لم يستطيع هـو الآخر أكمال المباراة طفيفة وعاديـه رغم أحتكاكة مع أحد لاعبي فريق حطين وفـقـدانه للوعي للحظات قـبل أن يتدخل طبيب الفـريق ويقـوم بعمل الإسعافات الأوليـة لينهض علي أثرها اللاعب ليس للملعب ولكن إلي دكة الاحتياط .
وكان البرتغالي جوزيه قد وضع مسئولو ناديه في موقف محرج وذلك عندما نسى ارتداء شعار الشركة الراعية للفريق أمام الاتفاق وكذلك آخر مباراتين وديتين مما أغضب الشركة التي تملك حقوق الراعية في الفريق وخاطبت المسئولين في الفريق الاتحادي بذلك.
ومن المنتظر أن تشهد الفترة المقبلة توقيع عقوبة علي النادي قد تصل إلى 100 ألف ريال ، وكان جوزيه قد نجح في قيادة الفريق الاتحادي للفوز في مباراته الأولى أمام الاتفاق علي الرغم من الهجوم الضاري الذي تعرض له من جانب الجماهير في بداية المباراة عطفاً على خلافاته مع محمد نور قائد الفريق.


ارشيف المجلة

التعليقات الاخيرة

اخر ما اضاف