اخر ما كتب

31 أغسطس، 2010

إتجاه البنات لتشجيع الكرة تقليد ام وعى وانتماء ؟



سعاد ابو الفتوح : الملل القاتل هو السبب لدى البنات للتشجيع

نهى بدراوى : الفتيات تهربن من المشاكل بمتابعة الرياضة

دعاء السيد فرغلى : لا اطيق الكرة ودائما فى خلاف مع والدى

ليلى عثمان سليمان : أية الغلط أن البنت تشجع كورة ؟


تزايد فى الفترة الأخيرة اهتمام البنات بالرياضة وخاصة كرة القدم وبالأخص منذ بطولة كأس الأمم الأفريقية لعام 2006 التى نظمت فى مصر مرورا بالبطولة الأخيرة التى حقنا فيها أيضا كاس البطولة.
وظاهرة حب الفتيات لكرة القدم قد تكون جديدة وغريبة على مجتمعنا المصرى ولذلك نجد أن القاعدة الجماهيرية لهذه اللعبة اتسعت بعكس الماضى بعد أن كانت تقتصر على الرجال فقط فالآن تضم الجنسين وأصبحت البنات تشارك الرجال غضبهم وفرحهم عند خسارة أو الفوز.
ويرجع ذلك لعدة عوامل وأسباب قد لا نراها جيدا والسؤال الذى يطرح نفسه الان .. هل الفتيات تشجع الرياضة بحب ووعى حقيقى أم مجرد موضة وتقليد غربى ؟
( الملاعب الرياضية ) طرحت هذا السؤال على عدد من الفتيات وكانت المحصلة هذا التحقيق.

* تقول سعاد على ابو الفتوح من الإسكندرية : أن البنات فى مصر أصبحت تتمتع بحرية كبيرة عن زمان وذلك يعود لتغير ثقافة المجتمع وأيضا فى حالة شعورهم بالملل فيتجهوا الى الخروج مع أصدقائهم الشباب بمشاهدة مباراة فى كافية بجرد الترفية ومن اجل الموضة.
* وذكرت المهندسة نهى إسماعيل بدراوى : أن الفتيات تهربن من المشاكل بمتابعة الرياضة وغالبا فى فترة البطولات التى تلعب فيها مصر، ومباريات الفرق الكبرى بين الأهلى والزمالك وهذا يعطى للناس الشعور بالأمل ويساهم فى رفع معنويات الكثير من البنات وبالإضافة الى أن ذلك يجعل الشعب حاجة واحدة.
* ترى دعاء السيد فرغلى ــ آداب علم نفس : أن البنات تشجع كرة القدم لتسلية وقت فراغهن لا أكثر ولا أقل وقالت أنا عن نفسى غير محبة للرياضة ومعظم الوقت يحدث خلاف بينى وبين والدى بسبب المباريات المذاعة على التليفزيون والتى لا ارغب فى مشاهدتها .
* وأوضحت سلوى عبد العزيز الفاضلى ــ آداب عين شمس : أن تصفيات كأس العالم وخاصة مباراة مصر والجزائر التى أقيمت بالسودان وما حدث فيها من مشاكل بين البلدين كان الدافع لجعل البنات تشجع كرة القدم من اجل الغيرة على الوطن وتلك أكثر اللحظات التى قربت الناس مع بعضهم أما باقى المباريات الأخرى فقد يكون من اجل الاستمتاع بالمشاهدة فقط.
* وأضافت سمية محمود مرجان ــ كلية طب الإسكندرية : أنها تحب متابعة كرة القدم ولديها صديقات يمارسن هواية التشجيع للعبة كرة القدم وهن على وعى وثقافة رياضية .. وأكدت أن انتشار الفضائيات وكثرة البرامج الرياضية هو أكثر الأسباب التى جذبت الفتيات لمتابعة كرة القدم بعكس أيام زمان .
* وتؤكد ليلى عثمان سليمان ــ كلية تربية رياضية : أن معظم الفتيات التى تذهب الى الأستاذ تكون من الطبقة العليا وذلك كان ملاحظ فى بطولة الأمم الأفريقية التى كانت منظمة بمصر وقالت أنها تعشق الألعاب الجماعية لأنها مليئة بالتشويق والمتعة ولو البنت ليها ثقافة رياضية أية الغلط أنها تشجع.

ارشيف المجلة

التعليقات الاخيرة

اخر ما اضاف