اخر ما كتب

04 يونيو، 2010

14 مليون يورو للفريق لو فازت اسبانيا بالكأس


فجرت المكافآت التي رصدها الاتحاد الإسباني لكرة القدم للاعبين في حال الفوز بلقب كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا عاصفة قوية في إسبانيا قبل أيام من انطلاق فعاليات البطولة.
وأوضح الاتحاد الإسباني للعبة أن كل لاعب سيحصل على 600 ألف يورو (734 ألفا و412 دولارا) إذا نجح الفريق في إحراز لقب كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه.
ويزيد هذا المبلغ على ضعف ما حصل عليه اللاعبون إثر فوزهم بلقب كأس الأمم الأوروبية الماضية (يورو 2008).
ويحصل كل لاعب على 60 ألف يورو إذا تأهل المنتخب الإسباني لدور الثمانية في البطولة و90 ألف يورو إذا بلغ المربع الذهبي و120 ألف يورو في حال بلوغ المباراة النهائية للبطولة، ولم يتوج باللقب.
وتفوق المكافآت المرصودة للاعبي المنتخب الإسباني نظيرتها في أي من المنتخبات الأخرى المشاركة في المونديال التي يصل عددها إلى 32 منتخبا.
وفجرت هذه المكافآت موجة عنيفة من الانتقادات في إسبانيا التي تعاني نسبة بطالة تصل إلى نحو 20 في المائة التي تم فيها تقليص رواتب العاملين في القطاع العام من أجل السيطرة على العجز المالي الكبير في الموازنة العامة للدولة.
ونالت ''المكافآت الضخمة'' التي رصدها الاتحاد الإسباني للعبة انتقادات من قبل عديد من المنظمات غير الحكومية والأحزاب السياسية.
وانتقد حزب اليسار الجمهوري الكتالوني هذه المكافآت، مشيرا إلى أنها تزيد على ضعف ما رصده الاتحاد الألماني للاعبيه في حال فوزهم باللقب العالمي.
وأوضح الحزب أن ''الـ 14 مليون يورو التي سيحصل عليها الفريق (23 لاعبا إضافة إلى المدرب فيسنتي دل بوسكي) تعادل رواتب ألف شخص على مدار عام كامل''.
كما طالب حزب اليسار المتحد الحكومة الإسبانية أمس في جلسة للبرلمان الإسباني بإبداء رأيها بشأن هذه المكافآت ''في إطار الأزمة الاقتصادية الحالية''.
وكشف استطلاع للرأي أجرته صحيفة ''إل موندو'' في موقعها على الإنترنت أمس أن 93 في المائة على الأقل من القراء يعدون المكافآت ''مغالى فيها''.
وأظهر استطلاع آخر أجرته صحيفة ''ماركا'' الإسبانية الرياضية أن 84.9 في المائة من القراء يعارضون هذه المكافآت.
وأشارت ''ماركا'' إلى أن الاتحاد الأرجنتيني للعبة وعد بمنح 510 آلاف يورو لكل لاعب في المنتخب الأرجنتيني في حال الفوز بلقب البطولة لتكون في المركز الثاني بين أعلى المكافآت المرصودة للفوز باللقب العالمي بعد مكافآت المنتخب الإسباني.
ورصد الاتحاد الإنجليزي 475 ألف يورو لكل لاعب مقابل 390 ألف يورو لكل لاعب في المنتخب الفرنسي و240 ألف يورو في المنتخب الإيطالي و180 ألف يورو لكل لاعب في المنتخب البرازيلي في حال الفوز باللقب.

ارشيف المجلة

التعليقات الاخيرة

اخر ما اضاف